عالم الإنمي
عزيزي الزائر يتوجب عليك تسجيل الدخول ان كنت عضو في هذا المنتدى او التسجيل ان لم تكن عضو لترى جميع المساهمات والمشاركات
عالم الإنمي
عزيزي الزائر يتوجب عليك تسجيل الدخول ان كنت عضو في هذا المنتدى او التسجيل ان لم تكن عضو لترى جميع المساهمات والمشاركات
عالم الإنمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات عالم الإنمي ترحب بضيوفها الكرام
 
بوابة المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات

اذهب الى الأسفل 
+2
الطـآئر المهـآجر
كودو سينشي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كودو سينشي
المدير العام
المدير العام
كودو سينشي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2413

السٌّمعَة : 76

تاريخ الميلاد : 05/10/1992

تاريخ التسجيل : 30/01/2010

العمر : 31

الموقع : www.akatuski.mam9.com


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 2:37 am

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أنزل الله تعالى كتابه على سبعة أحرف سندنا في هذا الأحاديث الصحيحة عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-



1/ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :"أقرأني جبريل
على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف "1البخاري (فضائل القرآن )

2/ عن أبي بن كعب -رضي الله عنه--قال:كنت في المسجد فدخل رجل يصلي فقرأ قراءة أنكرتها
عليه ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعاً على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-
فقلت :إن هذا قرأ قرأة أنكرتها عليه ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه فأمرهما رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-
فقرآ .فحسن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم -شأنهما ...فقال لي يا أبي أرسل إلي
أن أقرإ القرآن على حرف فرددت إليه :أن هون على أمتي فرد إليّ الثانية :اقرأه على حرفين .فرددت إليه أن هون على أمتي
فرد إلي فرد إلي الثالثة :اقأرة على سبعة أحرف .فلك بكل ردة رددتكها مسألة تسألنيها
فقلت :اللهم أغفر لأمتي اللهم أغفر لأمتي وأخرت الثالثة ليوم يرغب إليّ الخلق كلهم إلا إبراهيم -صلى الله عليه وسلم-))
(مسلم ..كتاب صلاة المسافرين )




3/ روى الشيخان عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال :" سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-

فاستمعت لقراءته فإا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-فكدت أساوره في الصلاة فانتظرته حتى سلم فلببته فقلت من أقرأك
هذه السورة التي سمعتك تقرأ ,قال كأقرأنيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم فقلت كذبت فوالله إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم لهو أقرأني هذه السورة التي سمعتك فانطلقت
به إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أقوده فقلت :يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها
وإنك أقرأتني سورة الفرقان ,فقال :يا هشام اقرأها فقرأها القرأة التي سمعته فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
هكذا أنزلت ..ثم قال :اقرأ يا عمر فقرأتها التي أقرأنيها فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
هكذا أنزلت ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقروؤا ما تيسر منه "



المراد بالأحرف السبعة :


الحرف في أصل اللغة يطلق ويراد به : الوجه والطريقة ..


والمراد بالأحرف السبعة التي نزل بها القرآن كما صرحت به الأحاديث الصحيحة السابقة :


أتفق العلماء على أن القرآن نزل على سبعة أحرف ولكن وقع الخلاف في المراد بالأحراف السبعة على أقوال :

لعل الراجح منها ما ذهب إليه جمع من العلماء السلف والمحققين المعاصرين :
أن المراد بالأحرف السبعة هي اللغات أو اللهجات التي نزل بها القرآن ومما أستند إليه أصحاب هذا القول
قول عثمان -رضي الله عنه- عند جمع القرآن :" إذا اختلفتم انتم وزيد في شيء فاكتبوه بلغة قريش فإنه نزل بلغتهم "
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :" ولا نزاع بين المسلمين أن الحروف السبعة التي نزل القرآن عليها
لاتتضمن تناقض المعنى وتضاده ,بل قد يكون معتاها متفقاً او متقارباً كما قال عبد الله بن مسعود :إنما هو كقول أحدكم :أقبل ..وهلم ..وتعال ..))

قال الأشموني في منار الهدى ""لاشك أن القبائل كانت ترد على النبي - صلى الله عليه وسلم- وكان يترجم لكل واحد بحسب لغته "

ومن أراد الاستزاده ومعرفة الأقوال فاليراجع كتب العلماء التي بسطت هذه المسألة ككتابمباحث في علوم القرآن للشيخ مناع القطان-رحمه الله- والمدخل لدراسة القرآن لأبي شهبة ,,وغيره )



هل القراءات السبع هي الأحرف السبعة ؟؟؟؟؟


يظن كثير من الناس أن القراءات الأئمة السبعة هي الأحرف السبعة وهذا وهم جرهم إليه توافق عدد القراء مع عدد الأحرف ....

بل إكتمل نزول القرآن ولم يوجد بعد هؤلاء الأئمة السبعة أول من جمع قراءات هؤلاء الأئمة السبعة هو أبو بكر بن مجاهد وكان ذلك بداية القرن الثالث الهجري


والقراء السبعة هم على توالي :

1/عبد الله بن عامر الشامي (ت188ه).
2/عبد الله بن كثير المكي (120ه).
3/عاصم بن أبي النجود الكوفي (ت127ه).
4/أبو عمرو بن العلاء البصري(ت154ه).
5/حمزة بن حبيب الكوفي (ت156ه).
7/نافع المدني (ت 169ه).



سبب إختيار أبو بكر بن مجاهد لهؤلاء السبعة :[/size]




قال شيخ الإسلام :" فإنه أحب أن يجمع المشهور من قراءات الحرمين والعراقين والشام ؛إذ هذه الأمصار الخمسة هي التي
خرج منها علم النبوة من القرآن وتفسيره والحديث والفقه من الأعمال الباطنة والظاهرة وسائر العلوم الدينية
فلما أراد ذلك جمع قراءات سبعة مشاهير من أئمة قراء هه الأمصار ليكون موافقاً لعدد الحروف التي أنزل عليها القرآن
لا لاعتقاده أو اعتقاد غيره من العلماء أن القراءات السبعة هي الحروف السبعة ,أو أن السبعة المعينين هم الذين لا يجوز أن يقرأ بغير قراءتهم""

ونقل شيخ الإسلام أن الذي عليه الجمهور من السلف والأئمة أن القراءات السبعة " أنها حرف من الحروف السبعة بل يقولون
إن مصحف عثمان هو أحد الحروف السبعة وهو متضمن للعرضة الآخرة التي عرضها النبي-صلى الله عليه وسلم- على جبريل والأحاديث والآثار المشهورة المستفيضة تدل على هذا القول"

وذهب آخرون غلى أن المصحف مشتمل على الأحرف السبعة وذلك لاحتمال الرسم لذلك ...(والله أعلم )


القراءات :


تعريفها :لغة مصدر للفعل قرأ ..ويستعمل لماعني مهنا التلاوة :وهي النطق بالكلمات المكتوبة


إصطلاحاً :لعلماء القراءات عدة تعاريف منها :

تعريف ابن الجزري : "علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها بعزو الناقلة"

وعرفه الزركشي بقوله:" هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كَتْبة الحروف أو كيفيتها ,من تخفيف وتثقيل وغيرها "



من خلال التعريفين نلحظ أن "لفظ القراءات يطلق تارة ويراد به العلم المشهور كمعرفة القراء من الصحابة
ومن بعدهم
وكتب القراءات وأسماءمؤلفيها إلى غير ذلك مما يسمى بعلم الدراية ويطلق تارة أخرى ويراد به أوجه الخلاف في اللفظة القرآنية من حيث النطق بها وهو ما يسمى بعلم الرواية "
((أنظر (علم القراءات )د نبيل إسماعيل ))



أقسام القراءات من حيث القبول والرد :



1/قراءة مقبولة :وهي كل قراءة صح سندها ,ووافقت رسم أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً ,ووافقت أحد أوجه العربية ......
وصحت السند هو كون القراءة ثايتة ومتواترة .......

2/القراءة المردودة : هي كل قراءة اختل فيها أحد ضوابط القراءة المقبولة ......

.


مصدر القراءات :_____________





ما هو مصدر القراءات هل هو الوحي الإلهي أو اجتهاد العلماء والقراء أو أن مصدرها رسم المصاحف ......

لعل الرأي الراجح والي تؤيده الأدلة الصحيحة أن مصدر القراءات هو الوحي الإلهي أي أن مصدرها توقيفي فالقراءات جزء من القرآن
فالقرآن من عند الله ولادخل لأحد في تبديل حرف أو آية والدليل من القرآن قوله تعالى


:" (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (سورة يونس: 15)



وحديث ابن عباس -رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:" :"أقرأني جبريل
على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف "



ومن هنا نخلص إلى أن النبي -صلى الله عليه وآله و سلم- علم الصحابة القرآن ورغبهم في ذلك وسمعه منهم
وكان يبعث من الصحابة من يعلم الناس القرآن بعد دخولهم في الإسلام
بل ورغّب الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم - في تلقي القرآن من بعض الصحابة لإتقانهم
ومن هؤلاء أبي بن كعب وعبد الله ابن مسعود -رضي الله عنهما-والدليل على ذلك :
1/ حديث :" من أحب أن يقرأالقرآن غضاً كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ".

2/ ان النبي -صلى الله عليه وآله وسلم قال لأبي :"إن الله أمرني أن أقرأعليك القرآن قال أبي :آلله سماني لك ,قال :الله سماك لي ,فجعل أبي يبكي"
3/روى البخاري عن البراء-رضي الله عنه- :قوله : وكان الرجل إذا هاجر إلى المدينة دفعه النبي-صلى الله عليه وسلم- إلى رجل من الحفظة ليعلمه القرآن"

وكما روي عن زيد بن ثابت أن القراءة سنة يأخذها الآخر عن الأول فالقراءات علم لايؤخذ إلا بالتلقي .....

القراء السبعة /



مر معنا أن القراء السبعة الذين انتخبهم ابن مجاهد -رحمه الله - هم :


1/ نافع المدني وعنه روى عنه (ورش وقالون )
2/ عبد الله بن كثير .روى عنه( البزي وقنبل ).
3/ عبد الله بن عامر .روى عنه ( هشام بن عمارة و ابن ذكوان ).

4/أبو عمرو بن العلاء. روى عنه (حفص الدوري و صالح السوسي ).
5/ عاصم بن أبي النجود . روى عنه ( حفص بن سليمان وشعبة بن عياش ).
6/ حمزة الزيات. روى عنه ( خلف البزار و خلاد الكوفي ).
7/ علي الكسائي روى عنه (_الليث والدوري ).




ولا علاقة بين الأحرف السبعة والقراءات السبع كما يظن البعض قال ابن الجزري :"

لايجوز أن يكون المراد من الأحرف السبعة هؤلاء السبعة المشهورين وإن كان يظن البعض ؛لأن هؤلاء السبعة لم يكونوا خُلِقُوا ولا وُجِدُوا"




1/ نافع المدني :




أسمه: نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ..ويكنى بأبي رُويم ولد في خلافة عبد الملك بن مروان -رحمه الله-
ونافع-رحمه الله- أصبهاني فارسي وكان حسن الخلق تلقى القرآن عن سبعين من التابعين .....
وهذا دليل على تواتر قراءته ...-رحمه الله-



من أشهر رواته :ورش ,,,,وقالون ,,,,



ورش :ولد سنة110ه "بقفط" من بلاد الصعيد في مصر وأصله من القيروان ,,,رحل إلى نافع في المدينة وعرض عليه القرآن
لقب بورش لشدة بياضه فقد كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون ويل لقبه نافع بالورشان (وهو طائر يشبه الحمامة)
توفي -رحمه الله- بمصر سنة 197ه في خلافة المأمون ...



قالون :وهذا لقبه لقب به لجودة قراءته كان جد جده من سبي الروم في عهد عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- فقدم به من أسره إلى عمر
في المدينة وباعه فاشتراه بعض الأنصار...........................
وقالون أسمه : عيسى بن مينا بن وردان .....ولد سنة 120ه في خلافة هشام بن عبد الملك
قرأعلى نافع سنة 150ه في خلافة المنصور ....كان أصم شديد الصمم ولكن إذا قرىء القرىن يسمعه توفي في خلافة المأمون سنة220ه



لنافع -رحمه الله في القراءة منهجان أقرأ قالون بأحدهما وورش بالآخر ......

إسناد قراءات نافع :[/B
]


[b]مر معنا انه قرأعلى سبعين من التابعين منهم :
1/عبد الرحمن الأعرج ..والأعراج قرأعلى عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي ....

2/وشيبة بن نصاح وشيبة سمع القراءة من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
3/صالح بن خوات وصالح هذا قرأ على أبي هريرة ...
وغيرهم ...


************************************

<< عبد الله بن كثير المكي >>




أسمه : عبد الله بن كثير بن عمر بن عبد الله بن زاذان مولى عمر بن علقمة فارسي الأصل

ولد بمكة في خلافة معاوية -رضي الله عنه-سنة45ه تابعي لقي من الصحابة :عبد الله بن الزبير وأبا أيوب الأنصاري وأنس بن مالك -رضي الله عنهم-
يعد -رحمه الله شيخ قراء مكة ...
ومما يدل على علو مكانته في القراءة : انه أخذ القراءة من مجاهد بن جبر ومجاهد أخذها من ابن عباس -رضي الله عنهما-


أشهر الرواة عنه : البزي ,,وقنبل ..



1/البزي :هو احمد بن محمد بن عبد الله بن قاسم بن نافع بن أبي بزه ...وبزة هذا فارسي أسلم على يد السائب المخزومي
ولد البزي سنة 170ه ....
نلحظ أن البزي أشهر الرواة عن ابن كثير ولد بعد وفاةابن كثير ب50سنة ولكنه لعدالته وإتقانه يعد أشهر من روى عن ابن كثير....
توفي رحمه الله سنة250ه كان مؤذن المسجد الحرام أربعين سنة بمايقارب نصف عمره -رحمه الله رحمة واسعة ..............
*****************



2/قنبل :أبو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد المخزومي ,مولاهم .

ولد سنة 195ه..وكان رجل عرف بالإخلاص والصلاح ...توفي سنة 291ه ...





إسناد قراءة عبد الله بن كثير :



قرأعلى 1/ :عبد الله بن السائب ...وابن السائب قرأعلى أبي بن كعب وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-


2/وقرأعلى مجاهد بن جبر ومجاهد قرأعلى عبد الله بن عباس وعبد الله بن السائب..


3/قرأعلى درباس مولى ابن عباس -رضي الله عنهما - ودرباس قرأعلى ابن عباس -رضي الله عنهما -...



--------------------
روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).



عبد الله بن عامر
*************



أسمه :عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة ..........
يعد -رحمه الله -أسن القراء السبعة فولادته كانت قبل وفاة الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-

بسنتين فهو تابعي جليل فهو بهذه المنقبة يعد أعلى القراء السبعة سنداً فهو يأخذ سند قراءته من الصحابة
تولاى إمامة المصلين في المسجد الأموي بعد وفاة أبي الدرداء-رضي الله عنه-
سمع القرآن من معاوية بن أبي سفيان وفضالة بن عبيد -رضي الله عنهما


أشهر من روى عنه :




هشام بن عمار و ابن ذكوان


1/هشام بن عمار : هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة السلمي ولد سنة 153ه في خلافة المنصور
كان ثقة صالحاًتقياً ووثقه أهل الحديث توفي سنة 245ه....


2/ ابن ذكوان : عبد الله بن أحمد بن بشر ثقة إنتهت إليه مشيخة الإقراء بعد هشام كانت ولادته سنة 173ه وتوفي -رحمه الله سنة 242ه


إسناد ابن عامر :




قرأعلى أبي الدرداء وعلى أبي هشام المغيرة بن أبي شهاب والمغيرة هذا قرأعلى عثمان -رضي الله عنهم -



*********************************

أبو عمرو بن العلاء
*************





أسمه:زبان بن العلاء بن عمار بن عبد الله التميمي المازني ..........
ولد سنة 70هونشأ بالبصرة ,,,,,قرأبمكة والمدينة وفي الكوفة والبصرة يعد من أكثر القراء شيوخاً تابعي ثقة
مما تميز به -رحمه الله - أنه قرا القرآن على سعيد بن جبير (الكوفة) وعلى مجاهد (مكة) وقرأعلى عكرمة ابن كثير وفي البصرة قرأعلى أبي العالبة الرياحي
وبهذا يكون قد طرق مدارس عدة في التلاوة توفي سنة 154ه



أشهر من روى عنه :




(حفص الدوري و صالح السوسي ) ........


.
1/ حفص لدوري هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان الدوري الأزدي ولد سنة 150ه في خلافة المنصور
كان ثقة عالم وأول من جكع القراءات وصنف فيها وقد قرأبسائر الحروف

روى عن أبي عمرو وعن الكسائي توفي سنة 246ه في خلافة المتوكل .............




2/السوسي :صالح بن زياد بن عبد الله السوسي نسبة إلى سوس مدينة الهواز
ظابط ثقة توفي بالرقة سنة: 261ه




إسناد قراءته





قرأعلى مجاهد بن جبر ومجاهد قراعلى ابن عباس -رضي الله عنهما -

وقرأعلى أبي العالية : وأبي العالية قرأعلى عمر بن الخطاب وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وابن عباس -رضالله عنهما


وقرأ-رحمه الله -على الكثير مننهم : عاصم بن أبي النجود ونصربن عاصم ويحيى بن يعمر وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء بن أبي رباح وغيرهم ......


[/size]
[size="3"]عاصم بن أبي النجود




اسمه :عاصم بن ؟أبي النجود بن بهدلة الأسدي الكوفي .

ولد في خلافة معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- عد في صغار التابعين .

قرأ القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي و رز بن حبيش الأسدي .

أبرز شيوخ عاصم بن أبي النجود
ويعد أبو عبد الرحمن من أشهر شيوخه وهوأول من أقرأ بالكوفة وقد أخذ القراءة عن عثمان وعلي وزيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود
وأبي بن كعب -رضي الله عنهم - قال أحد تلاميذ أبي عبد الرحمن السلمي :" كان عبد الرحمن يقرىء عشرين بالغداة وعشرين بالعشي
ويعلمهم الخمس والعشر وكان يقرئنا خمساً خمساً فلما مات أبو عبد الرحمن رحمه الله تعالى خلفه في موضعه :أبو بكر عاصم بن أبي النجود"

قال أبو بكر بن عياش : لما هلك أبو عبد الرحمن السلمي جلس عاصم يقرىء الناس وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن حتى كأن في حنجرته جلاجل ..

قال عبد الله بن احمد بن حنبل سألت أبي عن عاصم بن بهدلة فقال : رجل صالح خير ثقة .قلت :أي القراءات أحب إليك ؟قال :قراءة اهل المدينة ,
فإن لم يكن قراءة عاصم ..

وروي عن عاصم أنه قال : كنا نأتي ابا عبد الرحمن السلمي ونحن غَلمة أيفاع .....

وروي عن حفص بن سليمان نه قال :قال لي عاصم : ما كان من القراءة التي قرأت بها على أبي عبد الرحمن السلمي فهي التي أقرأتك بها ,وما كان من القراءة التي أقرأت بها أبا بكر بن عياش فهي القراءة التي عرضتها على زَرِّ عن ابن مسعود ..

قال ابو بكر بن عياش :دخلت على عاصم وهو في الموت فقرأ :" ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ " بكسر الراء وهي لغة هذيل ..
توفي رحمه الله سنة 127ه


أشهر من روى عنه :



حفص بن سليمان و شعبة بن عياش (أبو بكر) ..





1/ حفص بن سليمان ..*

اسمه :حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي البزاز (كان تاجراً للثياب )
ولد سنة90ه كان ربيب عاصم بن أبي النجود (ابن زوجته ) ولهذا صار من أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم ...

كان في القراءة ثقة ثبت ضابط ...





2/ شعبة :اسمه / شعبة بن عياش بن سالم الخياط الأسدي النهشلي الكوفي ولد سنة 95ه
يعد من كبار أهل السنة عرض القرآن على عاصم مرات كثيرة
توفي -رحمه الله- سنة 193ه ..



حمزة الزيات .



اسمه :حمزة بن حبيب بن عمارة مولى آل عكرمة ...ولد سنة 80 ه في مدينة حلوان


وهي مدينة في أواخر سواد العراق مما يلي بلاد الجبل وهي إيران .. وكني بازيات لأنه كان يجلب الزيت من العراق إلى حلوان

يعد من أئمة القراءة وكان حافظاً للحديث وذا علم بالفرائض والعربية .
قال رحمه الله عن منهجه في تلقي القرآن :ما قرأت حرفاً إلا بأثر .





أشهر من روى عنه:



خلف الأسدي وخلاد الكوفي ..



1/ خلف الأسدي هو خلف بن هشام بن ثعلب بن خلف السدي البغدادي ولد سنة 150ه حفظ القرآن وهو ابن عشر سنين
سمع القرآن من الكسائي ..كان ثقة زاهد عالماً توفي -رحمه الله - سنة 229ه.


2/ خلاد الكوفي .: هو خلاد بن خالد الشيباني الصيرفي الكوفي يكنى بأبي عيسى ولد سنة 130ه...



إسناد قراءة حمزة :



قرأعلى محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى / وابن ابي ليلى قرأعلى المنهال بن عمرو والمنهال قرأعلى سعيد بن جبير .

وقرأحمزة على أبي عبد الله جعفر الصادق ./ وجعفر الصادق قرأعلى أبيه محمد الباقر و محمد الباقر قرأ على أبيه زين العابدين (علي بن الحسين ) وزين العابدين قرأعلى أبيه الحسين بن علي -رضي الله عنهما- والحسين قرأ على أبيه (علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-)

وغيرهم ....





الكسائي





اسمه / علي بن حمزة الكسائي أبو الحسن الأسدي ولد سنة 120ه .

تلى على عبد الحمن بن أبي ليلى عرضاً وعلى حمزة الزيات ...انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد حمزة الزيات -رحمه الله-
يعد من العلماء في النحو قال عنه الشافعي : من أراد أن يتبحر في النحو فهو عيال على الكسائي .

توفي -رحمه الله- سنة189ه.




روى عنه :الدوري (مر معنا ترجمة له إذ هو ممن روى عن أبي عمرو البصري .)

الليث / هو الليث بن خالد البغدادي كنيته أبو الحارث وهو ثقة ضابط توفي سنة 240ه.

إسندا قراءة الكسائي /




قرأعلى حمزة الزيات واعتمد عليه .
وقرأعلى محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

وقرأعلى عيسى بن عمر الهمداني .
وغيرهم ...





للفائدة وعبرة .




ذكر الكسائي أنه صلى بالرشيد مرة يقول :" صليت بالرشيد مرة فأعجبتني قراءتي فغلطت في آية ما أخطأ فيها صبي قط ,أردت أن أقول :"لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ"
فقلت:"لعلهم يرجعين " فوالله ما اجترأ هارون الرشيد أن يقول أخطأت ولكنه لما سلم قال لي : أي لغة هذه ؟
قلت :يا أمير المؤمنين ,قد يعثر الجواد .
قال الرشيد :أما هذه فنعم .



* * * *
وصلى مرة بالناس فيرتج عليه قراءة الآية :"قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" فما أن قضيت الصلاة حتى تقدم رجل يقال له اليزيدي
فقال له : قراءة :" "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" ترتج على قارىء الكوفة ؟!
فانصرف الكسائي ,ومرت أيام وحضر صلاة قدم لها اليزيدي فارتج عليه في :"الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" فلما سلم :
أنشد الكسائي يقول :

احفظ لسانك لاتقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق ,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,


مر معنا القراء السبعة ...وبقي معنا القراء الأربعة المتممين للعشرة .



8/ يزيد بن القعقاع المدني (ت130ه).

9/ يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري (ت205ه).

10/ خلف بن هشام البصري (ت229ه).




سبق وذكرنا أن أول من (سبع السبعة ) أي انتخب سبعة من القراء المتقنين هو أبو بكر بن مجاهد
في القرن الرابع الهجري ..وتبعه في ذلك أبو عمرو الداني والشاطبي ..وغيرهم (واختارهم بقصد التيسيرعلى الأمة

فإنهم رأوا الهمم قصرت والأفهام عجزت عن استيعاب طرق القراءات كلها فنظروا في أئمة القراءة وأكثرهم ضبطاً وإتقان

واختاروا منهم ...) السبعة الذين مروا معنا ...ثم جاء ابن الجزري محمد بن الجزري الشافعي وألفا كتاباً اشتهر وذاع صيته وهو كتاب ( النشر في القراءات العشر)
زاد عليه بالإضافة للسبعة الأئمة أربعة آخرين وهم : أبي جعفر ويعقوب وخلف .....
ثم اختصره في كتاب (تقريب النشر ) ثم نظم القراءات العشر في منظومة أسماها (طيبة النشر )


*********************




بقية العشرة القراء (ترجمة موجزة )





1/ أبو جعفر يزيد بن القعقاع المخزومي المدني .زشيخ نافع تابعي مشهور توفي بالمدينة سنة 130ه
أخذ القراءة عرضاً عن مولاه عبد الله بن عياش وعن أبي هريرة وعبد الله بن عباس (رضي الله عنهم).

روى ابن الجزري قراءته عن راويتيه (عيسى بن وردان)و( سليمان بن جماز) .

2/ يعقوب بن اسحاق بن زيد الحضرمي مولاهم البصري ...إمام أهل البصرة قرأ على شهاب بن شرنقة وقرأشهاب على مسلمة بن محارب وقرأمسلمة على أبي الأسود الدؤلي على علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-

ممن روى عنه : (رويس )و( روح) ..

3/ خلف بن هشام البزار الأسدي (أحد رواة قراءة حمزة الزيات) روى عنه (إسحاق الوراق ) و( إدريس الحداد) .

(( والقراء العشرة متفقون على أصول التجويد (والأصول الدائرة -على اختلاف الروايات- سبعة وثلاثون أصلاً ) ويختلفون في الفروع الفرشية بينهم لاختلاف ورودها إليهم عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.))



أشهر المؤلفات في هذا الفن /




كتاب (السبعة في القراءات) لأبن مجاهد .

كتاب (الحجة للقراء السبعة) لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسي .

كتاب (الغاية في القراءات العشر ) لأبي بكر أحمد بن حسين بن مهران .

كتاب (التذكرة في القراءات الثمان) لأبي الحسن طاهر بن عبد المنعم المقريء.
وغيرها ....









تطبيق على سورة الفاتحة ...






قال الله تبارك وتعالى
"الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ"




""مالك " : عاصم ,والكسائي ,ويعقوب ,وخلف في اختياره ..




"ملك" الباقون ..




السراط" :قنبل ,و رويس . وبإشمام الصاد زاياً بحيث تنطق كما ينطق العوام الظاء: خلف عن حمزة حيث وقع ..وخلاد في هذا الموضع فقط...



"الصراط" :الباقون.




"سراط" قنبل ,ورويس وبإشمام الصاد زاياً :خلف عن حمزة .




"صراط" الباقون .




"عليهُم "(بضم الهاء ) معاً :حمزة ويعقوب .


"عليهِم "(بكسر الهاء ) الباقون.

**********************
المراجع :

= علم القراءات للدكتور : نبيل إسماعيل ..

= حق التلاوة ...للشيخ : حسني شيخ عثمان .

=قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم للأستاذ عبد العزيز القارىء .

= سير أعلام النبلاء للذهبي .

= قراء القرآن ل عبد المنعم الهاشمي .

= مجموع الفتاوى لأبن تيمية .

=القراءات العشر المتواترة ل علوي بن محمد بلفقيه .
.




هذا والله أسأل أن يجعل عملنا لوجهه الكريم خالصاً ولا يجعل لأحد فيه شيئاً ....



أ . ه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akatuski.mam9.com
الطـآئر المهـآجر
نائب المدير العام
نائب المدير العام
الطـآئر المهـآجر


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1053

السٌّمعَة : 24

تاريخ الميلاد : 05/01/1998

تاريخ التسجيل : 30/01/2010

العمر : 26

الموقع : اليمن


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 12:11 am

شكراً رائع جداً جداً جداًَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.akatuski.mam9.com
كيلوا فاملي
عضو متقدم
عضو متقدم
كيلوا فاملي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 121

السٌّمعَة : 5

تاريخ الميلاد : 26/12/1996

تاريخ التسجيل : 10/02/2010

العمر : 27

الموقع : http://www.tvquran.com/


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 11:22 pm

شكرااااااااا ..

موضوع قمة في الروعة ..

جزيت خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dengerous
مشرف قسم القرآن الكريم
مشرف قسم القرآن الكريم
dengerous


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 148

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 15/07/2010


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 10:04 pm

شكرا لكم على الموضوع
تحياتي لكم محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كودو سينشي
المدير العام
المدير العام
كودو سينشي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2413

السٌّمعَة : 76

تاريخ الميلاد : 05/10/1992

تاريخ التسجيل : 30/01/2010

العمر : 31

الموقع : www.akatuski.mam9.com


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 4:55 am

مشكورين على الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akatuski.mam9.com
وحيدة كالقمر
رائد
رائد
وحيدة كالقمر


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 214

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 18/02/2010


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 9:17 pm

مشكووووور على الموضووووع الراااائع
جعلها الله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كودو سينشي
المدير العام
المدير العام
كودو سينشي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 2413

السٌّمعَة : 76

تاريخ الميلاد : 05/10/1992

تاريخ التسجيل : 30/01/2010

العمر : 31

الموقع : www.akatuski.mam9.com


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 9:20 pm

شكراً على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akatuski.mam9.com
N@ROTO
عميد
عميد
N@ROTO


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 655

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 24/08/2010


نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات   نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 8:14 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخى العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة مختصرة عن الأحرف السبعة والقراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن حياة القارىء محمود خليل الحصري رحمه الله
» نبذة من قتال الطيف
» نبذة عن الإمام الشافعي
» نبذة من عن حياة الإمام البخاري رحمه الله
» نبذة من حياة الإمام النووي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الإنمي  :: الفئة الاسلامية :: ].[ القرآن الكريم ].[-
انتقل الى: